فصل: إعراب الآيات (55- 56):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (51):

{ما أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَما كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً (51)}.
الإعراب:
(ما) نافية (أشهدتهم) فعل ماض وفاعله.. و(هم) ضمير مفعول به (خلق) مفعول به ثان منصوب (السموات) مضاف إليه مجرور (الأرض) معطوف على السموات بالواو مجرور الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (خلق) معطوف على خلق الأول منصوب (أنفسهم) مضاف إليه مجرور.. و(هم) مضاف إليه الواو عاطفة (ما) كالأولى (كنت) فعل ماض ناقص.. والتاء اسمه (متّخذ) خبر كنت منصوب (المضلّين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء (عضدا) مفعول به ثان لاسم الفاعل متّخذ، ومفعوله الأول جاء مضافا إليه.
جملة: (ما أشهدتهم...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (ما كنت متّخذ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف.
الصرف:
(المضلّين)، جمع المضلّ، اسم فاعل من أضلّ الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين (عضدا) اسم جامد للعضو المعروف واتّخذ وصفا على سبيل الاستعارة، وزنه فعل بفتح الفاء وضمّ العين.
البلاغة:
- التشبيه البليغ:
في قوله تعالى: (وَما كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً).
فقد شبه المضلين بالعضد، الذي يتقوى به الإنسان، وأصله العضو الذي هو من المرفق إلى الكتف، ولم يذكر الأداة، فهو تشبيه بليغ.
الفوائد:
1- المال والبنون.
وصف الله (الْمالُ وَالْبَنُونَ) بأنهما زينة الحياة الدنيا، وسيبقون زينتها ما دامت الدنيا، وما دامت الحياة، ويطلق على هذا النوع من البلاغة (فن الجمع)، إذ يجمع المتحدث أشياء عدّة، ثم يخبر عنها بخبر واحد. ومنه حديث الرسول صلّى اللّه عليه وسلّم (من أصبح آمنا في سربه، معافى في بدنه، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها).
ومنه قول أبي العتاهية:
ان الشباب والفراغ والجدة ** مفسدة للمرء أيّ مفسدة

.إعراب الآية رقم (52):

{وَيَوْمَ يَقُولُ نادُوا شُرَكائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنا بَيْنَهُمْ مَوْبِقاً (52)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (يوم) مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (يقول) مضارع مرفوع، والفاعل هو أي اللّه (نادوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (شركائي) مفعول به منصوب، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء.. والياء مضاف إليه (الذين) اسم موصول في محلّ نصب نعت لشركاء (زعمتم) فعل ماض وفاعله، وقد حذف المفعولان أي زعمتموهم شركاء الفاء عاطفة (دعوهم) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والواو فاعل، و(هم) ضمير مفعول به الفاء عاطفة (لم) حرف نفي وجزم (يستجيبوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يستجيبوا)، الواو حاليّة (جعلنا) فعل ماض وفاعله (بينهم) ظرف منصوب متعلّق بمفعول به ثان.. و(هم) مضاف إليه (موبقا) مفعول به أوّل منصوب.
جملة: (يقول...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (نادوا...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (زعمتم...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: (دعوهم...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة يقول وجملة: (لم يستجيبوا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة دعوهم وجملة: (جعلنا...) في محلّ نصب حال بتقدير (قد).
الصرف:
(دعوهم)، فيه اعلال بالحذف أصله دعاوهم، فلمّا التقى ساكنان حذفت الألف وبقي ما قبلها مفتوحا دلالة عليها، وزنه فعوهم.
(موبقا)، مصدر ميميّ من وبق الثلاثيّ المعتلّ المثال بمعنى هلك، أو هو اسم مكان من الفعل نفسه، وزنه مفعل بفتح الميم وكسر العين، وقيل هو واد في جهنّم أو النار، وقيل الحاجز.

.إعراب الآية رقم (53):

{وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُواقِعُوها وَلَمْ يَجِدُوا عَنْها مَصْرِفاً (53)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (رأى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر (المجرمون) فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الواو (النار) مفعول به منصوب الفاء عاطفة (ظنّوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (أنّهم) حرف مشبّه بالفعل و(هم) ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب أنّ (مواقعوها) خبر أنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو.. و(ها) ضمير مضاف إليه والمصدر المؤوّل (أنّهم مواقعوها..) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي ظنّوا..
الواو عاطفة (لم) حرف نفي وجزم (يجدوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (عن) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (مصرفا) مفعول به أوّل منصوب.
جملة: (رأى المجرمون...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (ظنّوا...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة وجملة: (لم يجدوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ظنّوا...
الصرف:
(مواقعوها)، جمع مواقع، اسم فاعل من واقع الرباعيّ، وزنه مفاعل بضمّ الميم وكسر العين (مصرفا)، اسم مكان من فعل صرف الثلاثيّ، وزنه مفعل بفتح الميم وكسر العين.

.إعراب الآية رقم (54):

{وَلَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكانَ الْإِنْسانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً (54)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (صرّفنا) فعل ماض وفاعله (في) حرف جرّ (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (صرّفنا)، (القرآن) بدل من ذا- أو عطف بيان- مجرور (للناس) جارّ ومجرور متعلّق ب (صرّفنا)، (من كلّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (صرّفنا)، (مثل) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (كان) ماض ناقص (الإنسان) اسم كان مرفوع (أكثر) خبر كان منصوب (شيء) مضاف إليه مجرور (جدلا) تمييز منصوب.
وجملة: (صرّفنا...) لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.. وجملة القسم استئنافيّة وجملة: (كان الإنسان...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
الصرف:
(جدلا)، مصدر سماعيّ لفعل جدل يجدل الرجل باب فرح أي اشتدت خصومته، وزنه فعل بفتحتين.

.إعراب الآيات (55- 56):

{وَما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ قُبُلاً (55) وَما نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْباطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آياتِي وَما أُنْذِرُوا هُزُواً (56)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ما) نافية (منع) فعل ماض (الناس) مفعول به منصوب (أن) حرف مصدريّ (يؤمنوا) مضارع منصوب، وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (أن يؤمنوا..) في محلّ نصب مفعول به ثان.
(إذ) ظرف للزمن الماضيّ مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب (منع)، (جاءهم) فعل ماض.. و(هم) ضمير مفعول به (الهدى) فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (يستغفروا) مثل يؤمنوا ومعطوف عليه (ربّهم) مفعول به منصوب.. و(هم) ضمير مضاف إليه (إلّا) أداة حصر (أن) مثل الأول (تأتيهم) مضارع منصوب.. و(هم) ضمير مفعول به (سنّة) فاعل مرفوع (الأوّلين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء (أو) حرف عطف (يأتيهم العذاب) مثل تأتيهم سنّة ومعطوف عليه (قبلا) حال منصوبة من العذاب.
والمصدر المؤوّل (أن تأتيهم..) في محلّ رفع فاعل منع على حذف مضاف أي إتيانها أو طلب إتيانها.
جملة: (منع...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يؤمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) وجملة: (جاءهم الهدى...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (يستغفروا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يؤمنوا...
وجملة: (تأتيهم سنّة...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الثاني وجملة: (يأتيهم العذاب...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تأتيهم.
56- الواو عاطفة (ما) نافية (نرسل) مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (المرسلين) مفعول به منصوب، وعلامة النصب الياء (إلّا) أداة حصر (مبشّرين) حال منصوبة، وعلامة النصب الياء (منذرين) معطوف على مبشّرين بالواو.. الواو استئنافيّة (يجادل) مضارع مرفوع (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (كفروا) فعل ماض وفاعله (بالباطل) جارّ ومجرور متعلّق بحال من الموصول اللام للتعليل (يدحضوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (الباء) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يدحضوا)، (الحقّ) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل (أن يدحضوا..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (يجادل) الواو حاليّة- أو استئنافيّة- (اتّخذوا) مثل كفروا (آياتي) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة المقدّرة على ما قبل الياء، والياء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب معطوف على آيات. والعائد محذوف (أنذروا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ... والواو نائب الفاعل (هزوا) مفعول به ثان عامله اتّخذوا، منصوب.
وجملة: (ما نرسل...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما منع وجملة: (يجادل...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (كفروا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: (يدحضوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر وجملة: (اتّخذوا...) في محلّ نصب حال بتقدير (قد) وجملة: (أنذروا...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
الصرف:
(اتّخذوا)، فيه إدغام فاء الكلمة مع تاء الافتعال، أصله تخذ، فلمّا بني على افتعل سكّنت فاء الكلمة من أجل همزة الوصل ثمّ أدغمت التاءان معا.

.إعراب الآية رقم (57):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْها وَنَسِيَ ما قَدَّمَتْ يَداهُ إِنَّا جَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً (57)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (من) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (أظلم) خبر مرفوع (من) حرف جرّ (من) اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب (أظلم) (ذكّر) فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل هو، وهو العائد (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (ذكّر)، (ربّه) مضاف إليه مجرور، والهاء مضاف إليه الفاء عاطفة (أعرض) فعل ماض والفاعل هو (عن) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أعرض)، الواو عاطفة (نسي) مثل أعرض (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (قدّمت) فعل ماض والتاء للتأنيث (يداه) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف.. والهاء مضاف إليه (انّا) حرف مشبه بالفعل.. و(نا) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (جعلنا) فعل ماض وفاعله (على قلوبهم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف مفعول به ثان..
و(هم) مضاف إليه (أكنّة) مفعول به أوّل منصوب (أن) حرف مصدريّ (يفقهوه) مضارع منصوب، وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل، والهاء مفعول به.
والمصدر المؤوّل (أن يفقهوه...) في محلّ نصب مفعول لأجله على حذف مضاف أي كراهة أن يفقهوه..
الواو عاطفة (في آذانهم وقرا) مثل على قلوبهم أكنّة ومعطوف عليه، الواو عاطفة (إن) حرف شرط جازم (تدعهم) مضارع مجزوم فعل الشرط، وعلامة الجزم حذف حرف العلّة.. و(هم) ضمير مفعول به (إلى الهدى) جارّ ومجرور متعلّق ب (تدعهم)، وعلامة الجرّ الكسر المقدّرة الفاء رابطة لجواب الشرط (لن) حرف نفي ونصب (يهتدوا) مضارع منصوب مثل يفقهوا (إذا)- بالتنوين- حرف جواب لا عمل له (أبدا) ظرف منصوب متعلّق ب (يهتدوا).
وجملة: (من أظلم...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (ذكّر...) لا محلّ لها صلة الموصول (من) وجملة: (أعرض...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة وجملة: (نسي...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة وجملة: (نسي...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة وجملة: (قدّمت يداه...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: (إنّا جعلنا...) لا محلّ لها تعليل لما سبق وجملة: (جعلنا...) في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: (تدعهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّا جعلنا وجملة: (لن يهتدوا...) في محلّ جزم جواب شرط جازم مقترنة بالفاء.